الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • كلية الصيدلة تنظم ورشة عمل عن " اكتشاف الأدوية بالنمذجة الجزيئية"

كلية الصيدلة تنظم ورشة عمل عن " اكتشاف الأدوية بالنمذجة الجزيئية"

  • نشر في: مارس 06, 2016

نظمت كلية الصيدلة في جامعة العين للعلوم التكنولوجيا –مقر العين- ورشة عمل بعنوان " اكتشاف الأدوية بالنمذجة الجزيئية"، والتي استمرت على مدى يومين متتالين، حيث قدمها كل من الأستاذ راجو –نائب رئيس شركة SCHRODINGER ، والدكتور بريتيش، وذلك بإشراف الدكتور محمد غطاس –أستاذ مساعد في كلية الصيدلة.

حضر ورشة العمل الدكتور نور الدين عطاطرة، المدير المفوض لجامعة العين، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية من كلية الصيدلة، إضافة إلى مجموعة من الأساتذة والباحثين من جامعات أخرى.  

وتهدف الدورة التدريبية التي صممت لورشة العمل لتقدم خلفية نظرية وعملية عن اكتشاف الأدوية بالنمذجة الجزيئية  وذلك عن طريق اكتشاف استخدام الحاسوب وبرامج علمية معقدة، مما يسهم في توفير الوقت والجد إضافة إلى المال مقارنة بالطرق التقليدية.

كما تناولت الورشة شرحاً مفصلاً عن أهم الأجهزة والبرامج المطورة التي يتم استخدامها في النمذجة الجزيئية، والتي من أبرزها البرنامج المطور (SCHRODINGER) حيث يعتبر البرنامج الأول في العالم في نمذجة الأدوية.

وانتقلت الورشة إلى الحديث عن كيفية التعامل مع البروتينات المرضية وتقييمها لمعرفة ما إذا كانت صالحة للارتباط مع الدواء، إضافة إلى تقييم الأدوية والمركبات الكيميائية لمعرفة ما إذا كانت قادرة على الارتباط مع البروتينات المرضية، كما تم مناقشة كيفية إنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد للبروتينات عن طريق استخدام البرنامج المطور بعد مقارنتها ببروتينات شبيهة ومعروفة الشكل والمعالم.

كما تطرقت ورشة العمل للحديث عن جوانب أخرى مختصة في بيولوجيا الخلية ودراسة تأثير الطفرات الجينية على البروتينات.

من جهته أكد الرئيس المستشار لجامعة العين للعلوم والكنولوجيا الدكتور نور الدين عطاطرة، على أهمية ورش العمل هذه لكافة الأكاديميين والباحثين وجميع المهتمين بعلم الصيدلة، مؤكداً حرص الجامعة واهتمامها بالبحوث العلمية التي تحقق المنفعة العلمية والتطور الأكاديمي.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.