الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • جامعة العين وجمعية المحامين تناقشان أثر وسائل التواصل الاجتماعي على ا...

جامعة العين وجمعية المحامين تناقشان أثر وسائل التواصل الاجتماعي على المنظومة التشريعية

  • نشر في: مارس 18, 2021

نظمت كلية القانون بجامعة العين بالتعاون مع جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين ندوة علمية افتراضية حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي على المنظومة التشريعية، قدمها كل من المستشار زايد الشامسي رئيس جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين، والدكتورطايل الشياب بكلية القانون في جامعة العين، وأدار الندوة الدكتور محمد الخرشة رئيس قسم القانون العام في الجامعة، بحضور أعضاء جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين وعدد من أساتذة كليات القانون في الدولة، وأعضاء هيئة التدريس في كلية القانون وطلبة الدراسات العليا في جامعة العين.

ناقشت الندوة مجموعة من المحاور الثرية حول التنمر الإلكتروني من حيث بيان ماهيته وأشكاله ووسائل معالجته سواء من خلال تطبيق نصوص قانون العقوبات الإماراتي، أو من خلال تدريب الكوادر ذات الصلة على مواجهته فضلاً عن البرامج التوعوية ونشر الوعي القانوني ومتابعة أولياء الأمور لأبنائهم في البيت. كما تناولت الندوة محور الشائعات وأثرها على الأفراد والمجتمعات والمواجهة التشريعية لها، وآثار نشر أخبار الجرائم بعد ارتكابها والتي تجاوزت نسبتها 30% من مجموع ما يتم نشره على منصات التواصل وتأثير ذلك على الحد من تفشي الجرائم، فضلاً عن دراسة تأثير النشر على الرأي العام ومدى اهتمامه بالجريمة وتأثيره. وأكد المشاركون في الندوة على أن تكون عقيدة القاضي تعتمد بصفة رئيسية على الأدلة والمستندات المقدمة في القضية دون أن يكون للرأي العام أي تأثير على الحكم فيها.

وأكد الأستاذ الدكتور مصطفى قنديل عميد كلية القانون في جامعة العين، أن الندوة ركزت على إبراز  الدور الذي لعبه المشرع الإماراتي في معالجة إساءة استخدام وسائل تقنية المعلومات؛ بحسب المرسوم بقانون اتحادي رقم 5 لسنة 2012 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات. مشيراً إلى أن هذه الندوة جاءت في إطار نشر الثقافة والوعي القانوني لدى الأفراد والطلبة في الجامعات والمجتمعات.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.