الأخبار

جامعة العين ضمن أفضل 50 في تصنيف "كيو إس" للجامعات العربية

  • نشر في: أكتوبر 13, 2021

حققت جامعة العين قفزة جديدة بتصنيفها ضمن أفضل 50 جامعة عربية للعام 2022 بحسب التصنيف الصادر عن مؤسسة كيو إس العالمية والذي يعد أحد أكثر التصنيفات العالمية شهرةً للمقارنة بين الجامعات. وذلك لاعتماده على تحليل وقياس مقومات المؤسسات الأكاديمية، من حيث مستوى التعليم وجودة مخرجات البحوث العلمية، والقدرات العلمية والمهنية للخريجين.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض للجامعة: "نفخر بهذا الإنجاز الجديد والمحطة الهامة في مسيرة جامعة العين، خاصة وأن تصنيف الجامعة كان ضمن أفضل 71-80 للعام 2021، والآن جامعة العين هي ضمن أفضل 50 جامعة عربية للعام 2022، فارق الوقت بسيط ولكن النمو متزايد. وأن هذا الإنجازات ما هو إلا ترجمة لرؤية القيادة الرشيدة للدولة وتجسيداً لدعمها اللامحدود لقطاع التعليم والبحث العلمي في الدولة، وإن تصنيف الجامعة في هذه المرتبة هو دليل واضح على رسوخ تواجد جامعة العين بين الجامعات العربية".

وأكد الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة: "إن تصنيف جامعة العين ضمن أفضل 50 جامعة عربية يؤكد على مدى التزام الجامعة المستمر بتحقيق التميز العلمي والبحثي والأكاديمي، وأن التصنيف المتميز الذي وصلت له الجامعة في تصنيف "كيو إس" لأفضل الجامعات العربية للعام 2022 يأتي ترجمةً للجهود التي يبذلها أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالجامعة، ويبرهن الأداء الجامعي المتميز الذي تقدمه الجامعة على كافة الأصعدة للارتقاء بجودة التعليم والمخرجات الأكاديمية ضمن بيئة متنوعة ومميزة.

وبدوره عبر الدكتور نزيه خداج ملاط، نائب رئيس الجامعة لشؤون الاعتمادات وضمان الجودة، عن اعتزازه بتصنيف جامعة العين ضمن أفضل 50 جامعة عربية، مؤكداً أن الجامعة سوف تواصل سعيها نحو التميز على مستوى برامجها الأكاديمية، وإعداد البحوث، وفي التدريب والتعلم على المدى البعيد.

يقيم تصنيف كيو إس الجامعات استناداً إلى عشرة مؤشرات ومنها: السمعة الأكاديمية، سمعة صاحب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، شبكة البحوث الدولية، تأثير الموقع الإلكتروني، نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراة، نسبة تنوع أعضاء هيئة التدريس، ونسبة تنوع الطلبة.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة كيو إس قد صنفت ضمن أفضل 750 جامعة على مستوى العالم للعام 2022 ، كما منحتها تقييم خمس نجوم في التعلم الإلكتروني للعام 2020، إلى جانب تقييم خمس نجوم في التعليم والشمولية للعام 2019.  

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.