الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • بمشاركة دولية كلية الهندسة تعزز مهارات الطلبة في كتابة الأوراق العلمية

بمشاركة دولية كلية الهندسة تعزز مهارات الطلبة في كتابة الأوراق العلمية

  • نشر في: فبراير 18, 2021

عقدت كلية الهندسة في جامعة العين بمقرها في أبو ظبي، ورشة عمل حول كتابة الأوراق العلمية باستخدام برنامج LaTeX للمبتدئين، قدمتها كل من الدكتورة نهى حمادة والدكتورة فاتن خربط، بحضور الدكتور عامر قاسم نائب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة. كما شهدت الورشة حضور عدد من المشاركين من جامعات إقليمية ودولية من داخل وخارج الدولة.

بدأت الدكتورة فاتن خربط ورشة العمل بالحديث عن أداة Overleaf  وهي إحدي أدوات برنامج LaTeX التي تستخدم لكتابة الأوراق العلمية وتوفر العديد من القوالب لتقديمها إلى المجلات والمؤتمرات العلمية مثل IEEE وElsevier . كما أوضحت كيفية إنشاء وإدارة الببليوجرافيات باستخدام bibtex.

وقدمت الدكتورة نهى حمادة الجانب العملي من الورشة بإنشاء مشروع جديد باستخدام الـ Overleaf موضحة عملية إنشائها خطوة بخطوة وكيفية إنشاء الصيغ الرياضية والجداول والأشكال. كما شددت على أن الباحث يجب أن يركز فقط على المحتوى، حيث أن جميع التنسيقات وهيكل المستندات يتم التحكم بها تلقائيًا بواسطة LaTeX.

بدوره أشاد الدكتور عامر قاسم نائب رئيس الجامعة، بمجهود كلية الهندسة وحرصها على إقامة دورات ومحاضرات علمية بصفة دورية، كما حث الطلبة على المواظبة على حضور مثل هذه الدورات والمحاضرات لما لها من دور إيجابي في رفع المستوى العلمي والتقني والمعرفي لديهم وصقل مهاراتهم في مختلف المجالات.

وتهدف ورشة العمل إلى تدريب الطلبة على كتابة وتنسيق المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة باستخدام برنامج لاتكس باعتباره أحد أشهر البرامج المتخصصة هذا المجال، وهو موجه لذوي التخصصات العلمية كالهندسة والعلوم الأخرى، حيث يقدم دعماً شاملا لكتابة المعادلات الرياضية بأسلوب برمجي متميز وكذلك ترتيب البحث والصور والأشكال والمصادر بشكل واضح وسهل وفق النماذج الخاصة بالمجلات والمؤتمرات العالمية.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.