الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • كلية التربية في جامعة العين تشارك في تحسين برنامجي اللغة العربية والد...

كلية التربية في جامعة العين تشارك في تحسين برنامجي اللغة العربية والدراسات الإسلامية

  • نشر في: أبريل 12, 2021

شاركت كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة العين ضمن ورشة العمل الافتراضية التي عقدتها وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة بمفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) تحت عنوان إجراءات تحسين برنامجي اللغة العربية والدراسات الإسلامية، عبر المنصة الإلكترونية مايكروسوفت تيمز.

مثّل الجامعة عن برنامج (اللغة العربية) نائب رئيس الجامعة لشؤون التطوير والمتابعة وعميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتورة إبتهال محمود أبو رزق، ومدير برنامجي اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية الدكتور محمد حسين فقيه، وعن برنامج (الدراسات الإسلامية) الدكتور ماهر حسين حصوة.

وجرى أثناء الورشة مناقشة الإجراءات التي من شأنها تحسين شروط قبول الطلبة في البرنامجين وفق توجيهات الوزارة. كما تم مناقشة التحسينات التي من شأنها الارتقاء بالخطة الدراسية للبرنامجين من خلال تعيين الساعات المعتمدة في المجالات المعرفية للتخصصين في مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة كافة. حيث كان لممثلي الجامعة مداخلات إيجابية وإسهامات قيمة أثرَتْ الورشة وأفادت بأفكار نيّرة.

وفي ضوء ما تقدم، شكّل مفوضو الاعتماد لجنتين فرعيتين متخصصتين إحداهما في اللغة العربية والأخرى في الدراسات الإسلامية، وقد شارك ممثلو جامعة العين بعضوية تلك اللجان إلى جانب عدد من ممثلي الجامعات الأخرى. وهدف الإجراء إلى دراسة عينة من الخطط الدراسية لبرامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية المطروحة في الجامعات العربية ومناقشة ما تضمنته من مساقات تخصصية بغرض الوقوف على حدود المجالات المعرفية التي أُعدت وفقها تلك البرامج، كي يتم لاحقاً اعتمادها من قبل الوزارة في الجامعات الإماراتية جميعها.

وقد جاءت هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة المستمرة والرامية إلى الارتقاء بجودة المعايير الأكاديمية وتعزيز جودة فرص التعلم التي تتيحها للطلبة من خلال مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. فيما لبت جامعة العين الدعوة ضمن سعيها لتعزيز جهود التعاون البناء للارتقاء بالتعليم والتعلم. 

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.